النشر الحديث والالكتروني

الاثنين، 17 مايو 2010

التكشيف المصنف :-

أصبح هذا النظام يعرف في عالم التكشيف بتكشيف الدوريات ، ويقصد به أن تأخذ المداخل أرقام خطة التصنيف المستخدمة ثم ترتب هذه المداخل حسب الأرقام ومن مميزاته جمع كل ما يتعلق بالموضوع في مكان واحد.
ومن عيوبه أن على المستفيد معرفة نظام التصنيف المتبع ، أو الرجوع إلى الكشاف الموضوعي الهجائي الذي يرشد إلى رقم التصنيف.
التكشيف الآلي :-
يمكن القول إن هناك أسلوبين لممارسة التكشيف بوجه عام وهما تكشيف الكلمات Word Indxing أو التكشيف الاشتقاقي Derivative Indexing
أو التكشيف بالاقتطاف Extraction Indexing من ناحية. وتكشيف المفاهيم Concept Indexing أو التكشيف بالتعيين Assignment Indexing من ناحية أخرى ففي اقتطاف أو اشتقاق المداخل الكشفية من عناصر النص الذي يتم تكشيفه كما يجري في كشافات النصوص Concordancesوكشاف الكلمات المفتاحية في السياق (K W I C ) Key Word In Contextيعتمد الأول على النصوص الكاملة ، ويعتمد الثاني على عناوين الوثائق، أما في الأسلوب الثاني فتكشف المفاهيم، حيث يتم تعيين مجموعة من المصطلحات الكشفية المستقاة من إحدى لغات التكشيف بغض النظر عن أن المصطلحات وردت في النص أم لا .
ويقوم نظام الحاسوب في التكشيف الآلي باقتطاف بعض الكلمات أو الجمل الواردة في النص وذلك للدلالة على محتوى النص كله.
وإذا ما توافر النص في شكل قابل للتداول بواسطة الحاسوب فإنه يمكن برمجة الحاسوب ليطبق أسلوب التكشيف بالاقتطاف بناء على تكرار تردد الكلمات أو العبارات وموقع الكلمات أو العبارات في النص.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]



<< الصفحة الرئيسية