النشر الحديث والالكتروني

الاثنين، 17 مايو 2010

كشافات النصوص

تعتبر من أقدم أنواع الكشافات على الإطلاق فهي التي تهتم بجميع مفردات النصوص وربط المفردات بسياقها. فكشاف النص الكامل عادة ما يهتم بكل كلمة ترد في نص معين، أو في مجموعة الأعمال الكاملة لمؤلف معين وربط الكلمات بالسياق الذي ورد فيه، ويمكن لهذا السياق أن يكون الفقرة أو السطر الذي وردت فيه الكلمة ويدخل هذا النوع ضمن الكشافات الاشتقاقية.
وقد أورد الدكتور محمد فتحي عبد الهادي في كتابه : التكشيف لأغراض استرجاع المعلومات تعريف كشاف النص لبوساbusa بأنه "كشاف هجائي للكلمات الرئيسة التي ترد في كتاب ما أوفي جميع كتب مؤلف بعينه وربط هذه الكلمات بسياقها " أي أن جميع الجمل التي تتفق فيما بينها في الاشتمال على كلمة معينة ترد تحت هذه الكلمة متتابعة وفقاً لتسلسل السياق، ويقتصر كشاف النص على الكلمات الرئيسة الواردة في النص دون غيرها.
فإن كشافات النص الكامل عادة ما تشتمل على جميع كلمات النص دون استثناء.
ومن أنواع هذه الكشافات كشاف الإنجيل الذي أعده الكاردينال هوجو hugo الذي توفي عام 1262م .حيث ظلت الأساليب اليدوية متبعة في تكشيف النصوص حتى نهاية العقد الخامس من القرن العشرين ،حيث بدأ استخدام الحاسوب في معالجة البيانات اللغوية فبدأ روبرتو بوسا Roberto Busa عام 1949م في إعداد كشاف لأعمال القديس توما الأكويني Thomas Aquinas باستخدام أجهزة البطاقات المثقبة ،وقد اكتمل عام 1951م .
وأصبحت النصوص التاريخية والأدبية تحظى بالتكشيف. ويأتي هذا النمو لتطور أساليب استخدام الحاسوب في معالجة البيانات اللغوية.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]



<< الصفحة الرئيسية