النشر الحديث والالكتروني

الاثنين، 17 مايو 2010

الكشافات المترابطة وكشاف التباديل للعناوين

الكشافات المترابطة :ـ
ويختص هذا النوع من الكشافات بضم مصطلحين أو أكثر من مصطلحات الكشافات الفردية لخلق مجموعة جديدة، وهذه الكشافات مبنية على بولين Boolean في عملية البحث والتكشيف المترابط كأن يطبق البطاقات المخرمة لاسترجاع المعلومات حيث يمثل وجود خرم أو غيابه في البطاقة من دلالة ثنائية لجزء محدد من المعلومات، فمثلاً وجود الخرم في مكان من البطاقة (للمكتبات) يعني أن وحدة المعلومات "مكتبات" هي بالفعل هناك.
وتجدر الإشارة هنا إلى طريقة التكشيف اللاحق والتكشيف المسبق فيقصد بالتكشيف اللاحق أن الترابط يُعمل بواسطة المستفيد في مرحلة البحث وليس عن طريق المكشف أثناء عملية التكشيف حيث يستخدم المستفيد عاملات بولين boolean وذلك بالتعبير عن الحاجة للمعلومات وتسمى الكشافات اللاحقة بالكشافات المتناولة باليد.
أما التكشيف المسبق فهو الذي يتم فيه الترابط أثناء مرحلة التكشيف.
كشاف التباديل للعناوين :-
يعتمد في إعداده أساساً على الحاسوب باستخدام الكلمات في عناوين الوثائق مشيرات للمحتوى ويعتمد الكشاف على تدوير الكلمات المهمة في العنوان، فتظهر كل كلمة مهمة ككلمة أولى في الترتيب الهجائي. وتوجد عدة أنواع لهذه الكشافات من أبرزها كشاف الكلمات الدالة في السياق (k w I C ) Key word in context ويتكون هذا الكشاف من الكلمات المهمة في العنوان ثم ترتب ترتيباً هجائياً مع مراعاة بيان السياق الذي وردت فيه كل كلمة وذلك بتسجيل بقية العنوان كما يوضح الكشاف بجوار كل كلمة وسياقها رقم يقود المستفيد إلى *مدخل الوثيقة في الكشاف يعطي البيانات الببليوغرافية اللازمة عن الوثيقة. أما النوع الآخر فهو كشاف الكلمات الدالة خارج السياق (kwoc )key word out of context index.
وتظهر فيه الكلمات الدالة التي رفعت من سياق العناوين، التي وردت فيها ووضعت على سطر مستقل بمحاذاة هامش الصفحة في حين يرد العنـوان كاملاً مشتملاً على الكلمة المهملة نفسها. وتعتمد كشافات العناوين التبادلية على قوائم وقف listsstop تشمل الكلمات غير المناسبة مثال ذلك حروف الجر والعطف والضمائر.
وتعتمد أيضاً على قوائم اعتبار go lists وهي تشمل الكلمات التي يرغب مصمم النظام إبرازها مداخل كشفية.
من ميزات هذه الكشافات أنها تعد بسرعة وبتكاليف بسيطة ويمكن إعدادها كلية بواسطة الحاسوب.


ومن عيوبها أن العناوين في بعض الأحيان لا تعكس المحتوى بصورة دقيقة.
كما أن عدم وجود ضبط للمصطلحات قد يؤدي إلى زيادة في الاسترجاع أي يمكن أن تسترجع وثائق غير مجدية.
إضافة إلى صعوبة البحث فيه، ومحدودية المصطلحات في العناوين

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]



<< الصفحة الرئيسية