النشر الحديث والالكتروني

الاثنين، 17 مايو 2010

التكشيف بمساعدة الحاسوب :-

والمقصود منه الاستعانة بالحاسوب في عملية التكشيف والفرق بين التكشيف الآلي والتكشيف بمساعدة الحاسوب فرق في الدرجة وليس في النوع فيساعدالحاسوب في تحليل النصوص للخروج بقائمة بالمصطلحات الكشفية المختارة من إحدى اللغات المقيدة ويتم ذلك بتطبيق بعض القواعد .
أما المساعدة الثانية التي يقوم بها الحاسوب فإنها تحليل عمل المكشف، حيث يمكن اقتراح مصطلحات كشفية إضافية أو بيان أخطاء التكشيف أو أخطاء الترجمة من اللغة الطبيعية إلى اللغة المقيدة، ويطبق هذا على ناتج التكشيف وليس على النص الذي يتم تكشيفه .
وقد تطورت العديد من النظم التي تهدف إلى تسخير الحاسوب في مساعدةالمكشفين، ومن أبرز هذه النظم نظام "نفيس" وهو نظام تكشيف العبارات المجمعة ثم طور هذا النظام من قبل تيموثي كرافن Timothy C. Craven بمعهد المكتبات والمعلومات في جامعة وسترن أونتاريو، حيث أصبح يتعامل هذا النظام مع العناوين لإعداد كشاف التباديل Permuted وهو يختلف عن كشاف الكلمات المفتاحية في السياق حيث يتعامل الأخير مع الكلمات لا العبارات، كما يمكن الاعتماد على هذا النظام في عملية الإحالات.
وقامت جسيكا ملستيد بدراسة لأساليب الاعتماد على الحاسوب بصفة عاملا مساعدا في التكشيف في سياق مراجعة النتاج الفكري في مجال التحليل الموضوعي في مراصد البيانات الورقية، حيث تم تطوير نظام في مؤسسة معلومات علوم الأحياء BIOSIS ففي هذا النظام تم مضاهاة الكلمات التي ترد في عناوين مقالات الدوريات وذلك مقابل معجم دلالي Semantic Vocabulary يشتمل على حوالي (15000) مصطلح في علوم الأحياء وترتبط المصطلحات بمعجم يشتمل على (600) رأس موضوع وتتم المضاهاة ويحدد الحاسوب المداخل الموضوعية لتكشيف المقالات .
وقد أشار لانكستر Lancaster إلى مجموعة من الأخطاء الرئيسة التي يمكن أن تحدث في أي نظام تكشيف منها :-
1- خطأ في التحليل الموضوعي حيث لا يوفق المكشف في فهم الموضوع فيفسره بطريقة مخالفة.
2- خطأ الترجمة أي رغم إدراك المكشف لمحتوى الوثيقة جيداً، إلا أنه لا يوفق في اختيار المصطلحات التي تعبر عن المعاني الصحيحة.
3- خطأ في استبعاد بعض المفاهيم المهمة خلال عملية التحليل الموضوعي.
4- ضعف خصوصية المصطلحات. فالمكشٌف يدرك المفاهيم ومستوى الخصوصية المطلوبة، لكنه مضطر لتكشيفها بمصطلحات عامة لعدم توفر المصطلحات المخصصة في لغة التكشيف المتاحة.
5- ضعف خصوصية التكشيف. فالمكشف يستخدم مصطلحات عامة وبعيدة العلاقة عن المفهوم المخصص في الوثيقة، رغم أن لغة التكشيف تتضمن مصطلحات أكثر خصوصية.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]



<< الصفحة الرئيسية